أمراض العظام و العضلات

متلازمة رايتر Spondyloarthropathies

يصف اسم اعتلالات الفقار (Spondyloarthropathies) مجموعة من الامراض المزمنة في المفاصل. تظهر هذه الامراض لدى الاطفال (اعتلالات الفقار لدى الفتيان), كما لدى البالغين، ايضا.

تشمل هذه المجموعة الامراض التالية:

التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis) {التهاب الفقار الروماتويدي – Rheumatoid spondylitis} متلازمة رايتر (Reiters syndrome), التهاب المفصل في الصدفية (Psoriatic arthritis) ومشاكل المفاصل ذات العلاقة بامراض التهابية في الامعاء.

لكل مرض من الامراض المختلفة في مجموعة امراض اعتلالات الفقار اعراض مختلفة ونتائج/ مضاعفات مختلفة:

تكون المناطق التي تربط اسفل الظهر بالحوض (عجزي – حرقفي), بشكل عام, مرتبطة او ذات علاقة بهذه المجموعة من الامراض.

وهي تؤثر على المناطق التي حول المفصل, الذي تتصل من خلاله الاربطة والاوتار مع العظم, كما في الركبتين, القدمين او الوركين.

من المهم جدا معرفة ان امراضا مختلفة من مجموعة اعتلالات الفقار المختلفة، مثل مرض التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، قد تصيب الاطفال والبالغين.

أعراض متلازمة رايتر

تسبب الامراض من مجموعة اعتلالات الفقار، بشكل عام, الاعراض التالية:

اوجاع في اسفل الظهر, تصل حتى المؤخرة احيانا.

صعوبة الحركة في ساعات الصباح, ثم يتحسن الوضع في ساعات النهار نتيجة الحركة.

التعب.

الصفة المشتركة لجميع الامراض في هذه المجموعة هي الاوجاع في المفاصل. لكن الاعراض لكل مرض تختلف فيما بينها:

التهاب الفقار المقسط (الروماتويدي): يسبب صعوبة في الحركة واوجاعا في اسفل الظهر. مع مرور الوقت, ينتقل الالم من اسفل الظهر الى اعلى الظهر. في الحالات المعقدة, تلتصق بعض الفقرات ببعضها في العمود الفقري, مما يسبب صعوبة كبيرة في حركة الظهر.

قد تصاب اعضاء اخرى في الجسم (مثل: الوركين, جدار القفص الصدري وكاحلي الرجلين). عند الاطفال, تبدا الاعراض بالظهور, بشكل عام, في الوركين, الركبتين, كاحلي الرجلين, او ابهامي القدمين ثم تصل بعد ذلك الى العمود الفقري.

متلازمة رايتر: تسبب الالم, الانتفاخات والالتهاب في المفاصل, وخصوصا في المفصل العجزي الحرقفي, الذي يربط اسفل الظهر بالحوض, وفي اصابع اليدين واصابع القدمين وفي القدمين.

قد تنتفخ اصابع اليدين والقدمين بشكل كبير. تؤدي متلازمة رايتر, في بعض الاحيان, الى حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم, هبوط في الوزن, طفح جلدي والتهاب. اما عند الاطفال فتصاب المفاصل في اسفل الساق، بشكل عام.

التهاب المفاصل في الصدفية: هو نوع من التهاب المفاصل له علاقة بمشكلة موجودة في الجلد (الصدفية – Psoriasis). تظهر اعراض الصدفية (ظهور قشرة حمراء اللون على مناطق معينة من الجلد), بشكل عام, قبل اعراض التهاب المفاصل، واحيانا بفارق سنوات عديدة.

لا تعكس حدة الطفح الجلدي, بالضرورة, مدى حدة الالتهاب في المفاصل. وفي بعض الاحيان, تصبح اظافر اصابع اليدين والرجلين اكثر غلظة, تظهر عليها الندوب ثم تميل الى الاصفرار. اكثر المفاصل عرضة للمشاكل هي المفاصل الكبيرة, مثل, مفصل الورك (Articulatio coxae) والمفصل العجزي الحرقفي (Sacroiliac joint). وقد تظهر انتفاخات كبيرة في اصابع اليدين والقدمين، ايضا، مما يجعل شكل الاصابع كشكل السجق.

التهاب المفاصل الناجم عن اعتلال الامعاء (Enteropathic arthritis) هو التهاب مفاصل في العمود الفقري, مصحوب بالتهاب في جدار الامعاء، ايضا. هذه الاعراض قد تظهر وتختفي, واذا كانت هنالك اوجاع في البطن, فقد يسبب ذلك التهابا في المفاصل. يصيب التهاب المفاصل, بشكل عام, المفاصل الكبيرة مثل الركبتين, الوركين, الرسغين والمرفقين. عند الاطفال, يظهر التهاب المفاصل، احيانا، قبل ظهور التهاب في الامعاء.

ثمة فارق عام بين اعتلالات الفقار لدى البالغين ولدى الاطفال، يتمثل في حقيقة ان العمود الفقري هو الذي يصاب به البالغين، عادة، بينما تصاب الذراعان والساقان لدى الاطفال. وتصاب لدى الاطفال، عادة، اربعة مفاصل او اقل (الركبتان او الكاحلان، في معظم الحالات), كما انهم معرضون للاصابة بالتهاب في قزحية العين واوجاع وصعوبة في حركة الرقبة.

قد تسبب الامراض من اعتلالات الفقار مرضا التهابيا في العينين, وخاصة ما يعرف بـ”التهاب العنبية” (Uveitis). وفي بعض الاحيان, قد تسبب هذه الاعتلالات الشلل, وخصوصا عند التصاق فقرات في العمود الفقري بعضها ببعض. وعند المرضى المصابين باحد امراض هذه المجموعة لفترة زمنية متواصلة, قد يؤدي ذلك الى نشوء مشاكل ومضاعفات في اعضاء معينة, مثل القلب والرئتين.

أسباب وعوامل خطر متلازمة رايتر

لم يتوصل الخبراء، بعد، الى معرفة العوامل الحقيقية المسببة لهذه الاعتلالات. في احيان كثيرة, تكون للجين B27 – HLA علاقه بمرض التهاب الفقار الروماتويدي. هذه المجموعة من الاعتلالات هي، في الغالب، امراض وراثية، اكثر من الامراض الروماتويدية الاخرى, مثل الذئبة (Lupus) والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).

تشخيص متلازمة رايتر

يتم تشخيص اعتلالات الفقار، مثل متلازمة راي, بواسطة فحص التاريخ الطبي, الفحص المخبري, وفحص الاعراض والعلامات التي تسببها التهابات المفاصل والانسجة, فحص صعوبة الحركة في الصباح واعراض اخرى يتميز بها كل مرض من امراض هذه المجموعة بشكل عيني (مثل وجود القشرة على الجلد في حالة مرض التهاب المفاصل في الصدفية).

هنالك فحوصات مختلفة يتم اجراؤها لكل واحد من الامراض في هذه المجموعة.

علاج متلازمة رايتر

في اغلب الحالات, تكون اعتلالات الفقار هذه، ومن ضمنها متلازمة راي, حالات بسيطة لا يتم تشخيصها على مدى سنوات طويلة.

لا تسبب هذه الامراض صعوبات في الحياة اليومية العادية. يتركز العلاج على تخفيف الاوجاع والتخفيف من صعوبة الحركة, عن طريق اعتماد الوضعية السليمة وشد المناطق المصابة, منعا لحدوث التشنج وصعوبة الحركة.

المصدر/ موقع ويب طب

Related Posts

1 of 3