استشارات منطقة الرأس

مرض دمل الدماغ وتسببه في الصداع الشديد

السؤال

السلام عليكم.

لي قريب عزيز يبلغ من العمر 4 سنوات، قبل حوالي 4 أسابيع أصابته حالة من ألم الرأس الشديد جداً وتقيؤ مستمر وحالة إغماء بعد عرضه على عدة أطباء دون فائدة! أخذناه إلى طبيب أعصاب وبعد تخطيط الدماغ والصورة الطبقية قال أنه يعاني من دمل على الدماغ، وحجمها 3سم في 3.5سم.

أجريت له حتى الآن 3 عمليات لتخفيف الضغط على الدماغ ولإزالة الدمل عن طريق الشفط، في آخر عملية كان هناك خطر على حياته، أرجو منكم إفادتي حول موضوع الدمل وإعطائي معلومات أكثر، فأنا لا أجد على النت سوى معلومات عن الدمل السطحي، هل التشخيص صحيح؟ وما هو الحل لهذه الحالة؟ الأطباء يقولون أنه فقد النظر بعينه اليمنى نتيجة ضغط الدمل على الأعصاب، هل من الممكن أن يعود نظره من جديد؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فيقصد بهذا الأمر هو وجود تورم داخل أنسجة الدماغ، وهذه الأورام قد تكون حميدة وقد تكون أوراماً خبيثة، وتكمن المشكلة في أن نموها داخل الرأس قد يتسبب في ارتفاع الضغط داخل الرأس، وبالتالي ظهور الأعراض مثل الصداع والقيء وفقدان الوعي وارتفاع ضغط الدم.

كما أن نمو التورم قد يتسبب في الضغط على الأعصاب المختلفة وظهور أعراض بحسب منطقة الضغط، ومن أهمها التأثير على عصب العين، وأما عن مدى عودة النظر فيعتمد على شدة الضغط والأثر الذي أحدثه في العصب ومدى إمكانية إزالته بالجراحة أو عن طريق العلاج الكيميائي أو الأشعة، وهذا الأمر يعتمد على نوع التورم وطبيعته وإمكانية إزالته جراحياً، وبالطبع خير من يفيد في هذا الأمر هو الطبيب المعالج والذي يمكن أن يفيدك في كل هذه التساؤلات.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 71