استشارات امراض العيون

مشكلتي أن شكل عيوني يظهر أنني نعسان، فما علاج ذلك؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر جميع من ساهم في هذا الموقع، وأسأل الله أن يوفق الجميع، أنا أعاني من ضعف النظر، وأستخدم النظارة، لكن عندي مشكلة لها 4 سنين وهي: أن شكل عيوني نعسانة، وأريد أن أعرف ما هي المشكلة؟ وكيفية العلاج؟

في كل مرة ينظر فيها شخص يقول لي: شكلك أن فيك نوما، عمري 18، وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يتم علاج قصر النظر بالنظارة الطبية المناسبة، مع المواظبة على ارتدائها أثناء القراءة، ومشاهدة التليفزيون، وحتى أثناء السير؛ لأن عدم ارتداء النظارة الطبية يرهق العين ويؤدي إلى انكسارها؛ حيث تقوم العين من تلقاء نفسها بضبط شعاع الضوء عن طريق قفل العين قليلا، وهذا الأمر يؤدي إلى الصداع، وتورم الجفون، وبعد بلوغ سن ال 21 يمكنك عمل عملية ليزر لضبط وتصحيح النظر، وساعتها لن تحتاج إلى النظارة الطبية.

النقطة الأخرى التي تؤدي إلى انكسار العين هي: السهر، وعدم أخذ قسط كاف من النوم؛ ولذلك يحتاج جسم الإنسان إلى ساعة واحدة قيلولة قبل العصر، وإذا لم يتيسر فبعد العصر، والنوم ليلا من 5 إلى 6 ساعات لإعادة الحيوية والنشاط إلى الجسم، ومن المعلوم أن جسم الإنسان يفرز مواد مسكنة قوية أثناء النوم تسمى (إندورفين) تشبه إلى حد كبير المورفين، وتساعد على راحة الجسم بعد يوم طويل من التعب والإرهاق؛ وبالتالي فإن الساعات الخمس الأولى من النوم هي الأكثر أهمية.

وقلة الحركة والخمول والكسل تحرم الإنسان من فوائد المشي والرياضة الكثيرة، وتساعد على تراكم الدهون الثلاثية والكوليسترول، وتقلل من اللياقة البدنية، ويشعر الإنسان قليل الحركة بأنه كسول وغير قادر على أداء الوظائف الحياتية، بعكس الإنسان النشط، وكلما زادت الحركة زادت قوة القلب والعضلات، وكلما ضعفت الحركة كلما أصاب الوهن والضعف جميع أعضاء الجسم، خصوصا القلب والعضلات؛ لذلك ننصح دائما بالمشي وممارسة الرياضة والحركة قدر المستطاع.

ومداومة الشباب على السهر، وعلى العادة السرية؛ يؤدي إلى كثير من الخمول والكسل، وضعف النظر؛ ولذلك يجب البعد عن مثل تلك التصرفات، والالتفات إلى المستقبل، وزيادة البعد الفكري والديني بالقراءة والاطلاع في كتب الدين والدنيا، ولا مانع من عمل تحاليل بسيطة مثل: صورة الدم، وتحليل بول وبراز، ووظائف الغدة الدرقية، وتناول العلاج المناسب حسب نتيجة التحليل، والتغذية المناسبة.

ويمكنك تناول كبسولات أوميجا 3، وكبسولات رويال جلي يوميا واحدة من كل نوع لمدة شهرين، وممارسة الرياضة، وسوف يتحسن الوضع العام بما في ذلك شكل العين، وحدة الإبصار.

وفقك الله لما فيه الخير.

Related Posts

1 of 53