الحمل والولادة

وسائل منع الحمل بعد الولادة: ما هو الأفضل لك؟

قد تكون ولادة طفل آخر هي آخِر ما يخطر على بالك، فأنت الآن أمّ. لكن يمكن أن تعاودك الخصوبة مرة أخرى قبل أن تعرفي ذلك. لذا، اقرئي عما ما تحتاجين معرفته حول وسائل منع الحمل إلا إذا كنت على استعداد لخوض هذه التجربة مرة أخرى!

متى أحتاج إلى البدء في استخدام وسائل منع الحمل مرة أخرى؟

يعتمد الأمر على طريقة تغذية طفلك. ستعود دورتك الشهرية في أي وقت ابتداءً من حوالي ستة إلى 10 أسابيع بعد ولادة طفلك إذا كنت ترضعينه من الزجاجة أو الببرونة أو تجمعين بين الرضاعة من الثدي والرضاعة من الزجاجة.

ستعاودك الخصوبة قبل أسبوعين من دورتك الشهرية الأولى. ربما يبدو الوقت مبكراً للتفكير في الأمر (وربما لست في مزاج يتيح لك التفكير في ذلك)، لكن من الآمن أكثر استخدام وسائل منع الحمل بعد أربعة أسابيع من ولادة طفلك.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط ولم تبدئي بإعطائه الأطعمة الصلبة، فقد لا يكون هناك داعٍ للقلق حول وسائل منع الحمل حتى الآن.

قد لا تعود دورتك الشهرية مرة أخرى حتى تقلّلي عدد الرضعات أو تتوقفي تماماً عن القيام بالرضاعة الطبيعية. مع ذلك، قد تعاودك الخصوبة قبل أن تدركي الأمر. لذا، يمنحك استخدام وسائل منع الحمل راحة البال.

هل تعمل الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل؟

يمكن أن تعمل الرضاعة الطبيعية كشكل من أشكال تنظيم النسل عن طريق تأخير عودة دورتك الشهرية. وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فستقومين بذلك منذ اليوم الذي يولد فيه.

تُعرف الرضاعة الطبيعية المتكررة والمنتظمة كشكل من أشكال منع الحمل بأسلوب انقطاع الطمث أثناء الرضاعة (LAM). وتصل فعاليته إلى 98 بالمئة، إذا تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.

مع ذلك، سينجح أسلوب انقطاع الطمث أثناء الرضاعة لديك إذا:

كان عمر طفلك أصغر من ستة أشهر

لم ترجع دورتك الشهرية

كنت تكتفين بالرضاعة الطبيعية وترضعين طفلك بناء على طلبه ليلاً ونهاراً.

عادةً يعني الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية عند الطلب إرضاع طفلك ما لا يقل عن ست رضعات طويلة في غضون 24 ساعة. إذا كنت تسعين إلى نجاح أسلوب انقطاع الطمث أثناء الرضاعة، لا تتركي مسافة زمنية بين الرضعات لأكثر من أربع ساعات خلال النهار أو ست ساعات أثناء الليل. ولا تعطي طفلك أية سوائل أو أطعمة صلبة أخرى. بمجرد أن يتوقف طفلك عن الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية فقط، يصبح هذا الأسلوب أقل فعالية كوسيلة لمنع الحمل. قد ترغبين في استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل لتكوني في المنطقة الآمنة.

ما هي وسائل منع الحمل التي يمكنني استخدامها إذا كنت أماً مرضعة؟

يمكنك استخدام الوسائل التالية لمنع الحمل عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية:

الواقي الذكري والأنثوي

الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم

حبوب منع الحمل المصغرة

حقن منع الحمل

الوسائل الهرمونية بالزرع

وسائل رحمية لمنع الحمل

اللولب

الواقي الذكري والأنثوي

قد تجدين استخدام الواقي الذكري أسهل، سواء أكنت أماً مرضعة أم لا لأنك تستطيعين الاحتفاظ ببعض من هذه الواقيات في متناول يدك. يوضع الواقي الأنثوي داخل المهبل وحول الجزء الخارجي من الشفرين. قد لا يكون الواقي الأنثوي مريحاً بالنسبة لك مقارنة بالواقي الذكري. تصل فعالية الواقيات الذكرية إلى 98 بالمئة إذا تمّ استخدامها بشكل صحيح، بينما تصل فعالية الواقيات الأنثوية إلى 95 بالمئة. قد تجدين أن مهبلك جاف قليلاً منذ إنجاب طفلك. إذا كنت تريدين الجماع ولكنك تشعرين بعدم الراحة بسبب الجفاف، حاولي استخدام جِل. يجب أن يكون نوع الجِل قابلاً للذوبان في الماء كي لا يؤدي إلى إتلاف الواقي الذكري.

الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم

يمكنك استخدام الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم عند كل مجامعة. ويأتي الحاجز المهبلي وأغطية عنق الرحم على شكل قبة دائرية طرية مصنوعة من المطاط أو السيليكون تتناسب مع عنق الرحم. يمكن أن تركّب طبيبتك أو الممرضة الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم بعد ستة أسابيع من ولادة طفلك (أو تعيد تثبيته إذا استخدمت واحداً من قبل). بحلول ذلك الوقت، يكون جسمك قد استقر على شكل ما بعد الحمل . تتراوح فعالية الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم ما بين 92 و96 بالمئة طالما استخدمت بشكل صحيح مع قاتل الحيوانات المنوية.

حبوب منع الحمل المصغرة

يمكنك استخدام حبوب منع الحمل المصغرة إذا كنت أماً مرضعة لأنها لن تؤثر على كمية إنتاج الحليب أو اللبن. يمكنك البدء بأخذها بعد 21 يوماً من الولادة. تَستخدِم حبوب منع الحمل المصغرة، والتي تعرف أيضاً بحبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجيستوجين فقط، نسخة تركيبية من هرمون البروجسترون. تصل فعالية حبوب منع الحمل المصغرة إلى أكثر من 99 بالمئة. وحتى تكون بهذه الفعالية، عليك تناولها كل يوم في نفس التوقيت. قد يكون ذلك صعباً إذا كنت تعتنين بمولود جديد.

حقن منع الحمل

تعمل حقن منع الحمل لعدة أسابيع. ويتوفر منها نوعان:

حقنة ديبو بروفيرا Depo-Provera التي تعمل لمدة 12 أسبوعاً

حقنة النورستيرات Noristerat التي تعمل لمدة ثمانية أسابيع

إذا كنت أماً مرضعة، فستصل كمية صغيرة من البروجستيرون إلى طفلك ولن تسبب له أي ضرر. من الأفضل الانتظار ستة أسابيع بعد ولادة طفلك قبل البدء باستخدام الحقن. يقلل الانتظار فرصة حدوث نزيف غزير أو غير منتظم بما أن مشاكل النزيف إحدى سلبيات هذه الوسيلة. إذا لم تستطع طبيبتك إعطاءك حقن منع الحمل، يجب أن تخبرك بمكان توفرها. تفرز حقن منع الحمل البروجستيرون في عضلاتك خلال أسابيع. تتزايد شعبية حقن منع الحمل لأن فعاليتها أكثر من 99 بالمئة، وهي سهلة الاستخدام. لكن إذا كنت ترغبين في الحمل مرة أخرى بسرعة كبيرة بعد إيقاف وسيلة منع الحمل، فقد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك لأن الأمر يستغرق عدة أشهر لكي تعود خصوبتك إلى وضعها الطبيعي.

الوسائل الهرمونية بالزرع

تستمر الوسائل الهرمونية بالزرع لمدة ثلاث سنوات في المرة الواحدة ، لذا عليك التفكير ملياً ما إذا كانت تناسبك أم لا. جهاز Nexplanon الذي تتم زراعته هو عبارة عن أنبوب بلاستيكي رقيق وصغير وطري بحجم دبوس الشعر. يحتوي هذا الأنبوب على البروجيستوجين. يمكن أن تتم عملية الزرع بعد 21 يوماً من ولادة طفلك. ستتمكنين من الرضاعة الطبيعية لأن كمية صغيرة فقط من البروجيستوجين تتسرب إلى حليب الثدي. سوف تُدخل ممرضة أو طبيبة مدربة خصيصاً الجهاز في ذراعك. يمكن أن يُنزع الجهاز عندما تقررين تغيير وسيلة منع الحمل أو محاولة الحمل بطفل آخر. تصل فعالية الوسائل الهرمونية بالزرع إلى أكثر من 99 بالمئة.

وسائل رحمية لمنع الحمل

تُزرع الوسائل الرحمية المناسبة لمنع الحمل داخل الرحم. وتفرز جرعة ثابتة من البروجيستوجين لمدة تصل إلى خمس سنوات. يمكنك البدء باستخدام الوسائل الرحمية لمنع الحمل في أي وقت بعد أربعة أسابيع من ولادة طفلك. ستقوم طبيبتك أو الممرضة بتركيبها. يمكنك استخدام هذا الأسلوب سواء أكانت ولادتك طبيعية أو قيصرية . تصل فعالية الوسائل الرحمية لمنع الحمل إلى أكثر من 99 بالمئة.

اللولب

يمكنك تركيب اللولب لمدة ثلاث إلى 10 سنوات بحسب النوع الذي تستخدمينه. تستطيعين استخدام هذه الوسيلة إذا كنت قد ولدت ولادة طبيعية أو قيصرية. تصل فعالية اللولب إلى أكثر من 99 بالمئة.

ما هي وسائل منع الحمل التي لا يمكنني استخدامها إذا كنت أماً مرضعة؟

لا يمكنك استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات المركبة لأنها قد تقلل كمية إنتاج الحليب. وسائل منع الحمل التي تستخدم الهرمونات المركبة (الاستروجين والبروجيستوجين) هي:

حبوب منع الحمل المركبة

لصقات منع الحمل ، وهي مثل الضمادة التي تلصق على جلدك

الخاتم المهبلي، وهو خاتم بلاستيكي ليّن تضعينه في مهبلك.

مهما كانت الوسيلة التي تختارينها والتي تحتوي على الهرمونات المركبة، تتوقفين عن تناولها بعد الأسبوع الرابع من بدء استخدامها. في هذا الوقت، قد يكون لديك طمث انسحابي أخف من دورتك الشهرية عادة. تصل فعالية وسائل منع الحمل التي تستخدم الهرمونات إلى أكثر من 99 بالمئة إذا استخدمت بشكل صحيح. إذا كنت تأخذين نوعاً من أنواع حبوب منع الحمل الطارئ، تسمى EllaOne، لن تتمكني من القيام بالرضاعة الطبيعية لمدة 36 ساعة بعدها. انظري أدناه “ماذا عن وسائل منع الحمل الطارئ؟” .

أريد وسيلة منع حمل على المدى الطويل. ما هو أفضل خيار؟

إذا كنت تريدين وسيلة منع حمل طويلة المدى، ستناسبك وسائل منع الحمل ذات المفعول الممتد. هناك أربع وسائل (انظري أعلاه لمزيد من التفاصيل):

حقن منع الحمل

الوسائل الهرمونية بالزرع

وسائل رحمية لمنع الحمل

اللولب

تستخدم الحقن والوسائل الهرمونية بالزرع البروجيستوجين، وهو نسخة اصطناعية من هرمون البروجسترون. لا يستخدم اللولب أي هرمون.

إذا كنت متأكدة تماماً من عدم رغبتك في المزيد من الأطفال، يمكنك أنت أو زوجك اختيار جراحة التعقيم.

ما هو أقرب وقت بعد الولادة يمكنني فيه استخدام الوسائل الطبيعية لتحديد النسل؟

عندما تعود دورتك الشهرية وتستقر على نمط منتظم، يمكنك تجريب الوسائل الطبيعية لتحديد النسل. عند استخدامها، تقومين بتحديد أيام الإخصاب لديك بدقة لكي تتجنبي الجُماع خلالها أو استخدام عازل أو مانع للحمل فيها.

لمعرفة وقت الخصوبة لديك، ستحتاجين إلى وضع مخطط يومي لدرجة حرارتك عندما تستيقظين في الصباح أو بعد ثلاث ساعات على الأقل من النوم المتواصل. وتسمى هذه الطريقة درجة حرارة الجسم الأساسية. كما ستحتاجين إلى رصد التغيرات في إفرازاتك المهبلية.

يمكنك شراء ميزان حرارة مُحوسب لمساعدتك على معرفة أوقات الخصوبة لديك. كما يمكنك شراء أجهزة رصد الخصوبة. ستحتاجين إلى الانتظار لثلاث دورات شهرية طبيعية قبل استخدام هذه الأجهزة.

قد لا تستطيعين الاعتماد على الوسائل الطبيعية لتحديد النسل إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو غير متوقعة أو كانت لديك مشاكل في الطمث. بغض النظر عن هذه الظروف، طالما كنت حريصة ومهتمة، يمكن أن تصل فعلية الوسائل الطبيعية لتحديد النسل إلى 99 بالمئة.

ماذا عن وسائل منع الحمل الطارئ؟

يمكنك شراء حبوب منع الحمل الطارئ من الصيدلية. تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على البروجيستوجين، والذي يوقف الإباضة أو يعمل على تأخيرها ويمنع البويضة المخصبة من الإنغراس.

تعرف حبوب منع الحمل الطارئ بحبوب الصباح التالي، لكن يمكن أن تعطي نتيجة حتى بعد 72 ساعة (ثلاثة أيام) من الوقت الذي حدث فيه الجماع بدون عازل أو مانع. مع ذلك، من المرجح جداً أن تعطي هذه الحبوب مفعولاً لو أخذت خلال 24 ساعة. ليس هناك ما يمنع أخذها إذا كنت أماً مرضعة.

يعتبر EllaOne أحدث أنواع حبوب منع الحمل الطارئ التي يمكن أخذها حتى 120 ساعة (خمسة أيام) بعد حدوث الجماع بدون عازل أو مانع. ويمكن الحصول عليها فقط بوصفة طبية. إذا تناولت هذه الحبوب، لا يمكنك القيام بالرضاعة الطبيعية لمدة 36 ساعة بعدها.

هناك بديل وهو اللولب النحاسي الذي يمكن تركيبه بعد مدة تصل إلى خمسة أيام من وقت الجُماع. هذا الخيار ليس متاحاً على نطاق واسع مقارنة بحبوب منع الحمل الطارئ.

أين يمكنني الحصول على المشورة والنصح حول وسائل منع الحمل؟

يجب أن تتحدث إليك طبيبتك حول خططك لأساليب منع الحمل بعد أسبوع من ولادة طفلك. كما أن فحص ما بعد الولادة مع طبيبتك، والذي يكون عادةً بعد حوالي ستة أسابيع من ولادة طفلك، هو مناسبة أخرى مؤاتية لمناقشة خططك.

Related Posts

1 of 3