Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

إن التغذية السليمة هي أساس الصحة و العافية و لا شك أن اهمال التغذية الصحية سيجعل صحتك عرضة للامراض و السبب الرئيس في ذلك أن سوء التغذية يضعف جهازك المناعي ضد الميكروبات المسببة للمرض، و هذه بعض النصائح التغذوية من أجل مناعة أفضل :



1- الزبادي “اللبن الرايب” حيث يقوى المناعة و يعزز البكتريا النافعة بالأمعاء و يقلل فرصة حدوث الأنفلونزا بنسبة 25%.

2- الروبيان “الجمبري” حيث يحتوي على نسب عالية من الحديد و الزنك و لا تحتوي سعرات حرارية عالية تحتوي على نسب منخفضة من الدهون و الكربوهيدرات ، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين ب المركب و لكن يفضل الاقلال منها لمن لديهم ارتفاع بنسبة حمض البوليك المصاحب لداء النقرس.

3- مسحوق الدقيق البني و حبوب القمح الكاملة “غير المقشورة”حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و البروتينات و الألياف.

4- الثوم
و يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يحسن أداء خلايا الجهاز المناعي و يعزز المناعة.

5- الفواكه
فهي من مصادر مضادات الأكسدة، حيث ينصح بتناول الفاكهة متعددة الألوان مثل الكرز و الفراولة و التي يفضل أن يتم تناولها بمعدل 4 – 5 مرات يوميا، و الجدير بالذكر أن تلك الفاكهة تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي و البيتا كاروتين التي تدعم المناعة ، إضافة إلى ذلك فأن الفاكهة اللامعة مثل التوت البري و العنب و الأجاص و التفاح الأحمر و البقان و الخرشوف تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة و تحارب الخلايا التالفة التي يمكن أن تسبب السرطان و كذلك اضطراب المناعة و الجهاز العصبي.

6- تجنب المواد السكرية البسيطة مثل سكر البنجر و القصب و استبدله بالمحيلات الطبيعية مثل الاسبارتام.

7- اكثر من تناول الألياف الطبيعية و هي موجودة بالخضروات الطازجة و الفواكه ، و منها لا تقم بتقشير الفواكه و الخضروات و احرص على تناول الفواكه بشكل كامل مثل التفاح و الاجاص.

8- تجنب الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية و الغنية بالزيوت مثل الكيك و الجاتوهات و الحلويات.

9- اكثر من شرب الماء الصافي و اتبعد عن المشوربات الغازية و المنبهات مثل الشاي و القهوة.

10- تناول الشاي الأخضر و الزنجبيل و حلي بالعسل الطبيعي او بالسكر البديل مثل الاسبارتام.

11- تجنب اللحوم الحمراء و الدهون الحيوانية و تناول الأسماك البيضاء بدلاً منها فهي تحتوي على نسب أقل من الدهون و بها الاوميجا 3 المعزز للمناعة و الواقي من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية.





12- ركز على تناول الأغذية الغنية بــ فيتامين سي C مثل الفلفل الحلو الأحمر و الجوافة و البابايا و الفراولة و الكيوي و الشمام و الحمضيات مثل الليمون و البرتقال.

13- ركز على تناول الأغذية الغنية بــ فيتامين ايه E مثل بذور دوار الشمس و الفلفل الأحمر و اللوز و الصنوبر الفستق السوداني و السبانخ و المشمش المجفف و القلقاس و الحبوب الكاملة الغير مقشورة.

14- كاروتينويد و هي مواد صبغية صفراء من المواد العضوية المضادة للأكسدة و توجد بالخضروات مثل الجزر و يفضل تناولها بعد ان تطهى مع مرق الدجاج لكي تنشط تلك المادة و يتم الاستفادة منها بشكل أفضل.

15- الزنك و هو من أهم العناصر الداعمة للمناعة و المضادة للأكسدة و يتركز في المحار البحري و الحبوب المدعمة بالزنك و سلطعون البحر و الديك الرومي و البقوليات مثل اللوبيا و الفاصوليا.





16- السيلينيوم ضروري للوقاية من تلف الخلايا و يقلل من حدوث الأورام و السرطانات و يتركز في الأطعمة البحرية مثل التونا و الجمبري و يوجد بالحبوب الكاملة و الخضروات و الأرز البني و صفار البيض و بذور دوار الشمس و الثوم.

17- الأوميجا 3 و هو من ضمن الزيوت اللازمة لتعزيز المناعة و الوقاية من الأمراض و يوجد في جلود و لحوم الأسمالك الزيتية مثل التونا و السلمون و الماكريل و بذور الكتان و زيت الكتان أيضاً.


و أخيراً أتمنى لكم دوام الصحة و العافية، و لا تنسونا من صالح دعائكم
بقلم الحكيم أدهم أحمد / موسوعة صحتي الطبية / www.9haty.com