الأمراض الجلدية

الحصبة الألمانية – الروبيلا – Measles

ما هي الحصبة الألمانية؟
الروبيلا، وتسمى أيضا الحصبة الألمانية، هي عدوى تسبب طفحا جلديا أحمر مائلا إلى اللون الوردي ولها أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. إذا كنت مصابة بالحصبة الألمانية، قد تتضمن أعراضك الأولية ما يلي:
ارتفاع طفيف في درجة الحرارة
ألم والتهاب في العيون (التهاب الملتحمة)
أعراض تشبه أعراض نزلة البرد، مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق
تضخم الغدد الليمفاوية حول الجانب الخلفي من رقبتك.

بعد بضعة أيام، سيظهر طفح جلدي أحمر على شكل بقع في وجهك ورقبتك، والذي قد يجعلك تشعرين بالحكة (الهرش أو الحكاك). سينتشر هذا الطفح في أجزاء أخرى من جسمك. سيستمر هذا الطفح على الأرجح لمدة تصل إلى أسبوع قبل أن يختفي. لكن قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق. لا تظهر أي أعراض لدى نصف الأشخاص الذين يصابون بالحصبة الألمانية، لذا فقد لا يعرفون بإصابتهم بها.
إذا أصبت بالحصبة الألمانية أثناء الحمل هل سيضر ذلك بطفلي؟
على الرغم من أن الحصبة الألمانية تعتبر مرضاً طفيفاً إلى حد ما بالنسبة لك، إلاّ أنه خطير جداً بالنسبة لطفلك الذي لم يولد بعد. وتكون المخاطر أعلى إذا أصبت بالحصبة الألمانية خلال الأسابيع الـ11 الأولى من الحمل، فعندها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. قد تؤدي عدوى الحصبة الألمانية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أيضاً إلى إصابة طفلك بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (CRS). ويعني ذلك أنه يمكن أن يصاب بالتالي:
خلل في العين مثل إعتام عدسة العين (بقع معتمة في العين)
ضرر يلحق بالدماغ، والكبد، والرئتين، والنخاع العظمي
انخفاض تأخر النمو خلال فترة الحمل
رأس صغير جدا (صغر الرأس)
عيوب خلقية في القلب
صمم

كيف أعرف ما إذا كنت محصنة ضد الحصبة الألمانية؟
قد تكونين محصنة ضد الحصبة الألمانية إذا كنت قد أخذت لقاح للوقاية منها، أو إذا كنت قد أصبت بها من قبل. مع ذلك، قد تتغير الحصانة ضد الحصبة الألمانية مع مرور الوقت. لذا من الجيد أن تفحصي للتأكد من حصانتك ضد هذا المرض قبل بدء محاولة الحمل بطفل. يمكنك أن تطلبي من طبيبتك إجراء اختبار للدم. يعتبر ذلك ضروريا بشكل خاص إذا لم تتلقي أي تطعيم ضد الحصبة الألمانية، أو لم تتمكني من تذكر ما إذا كنت قد أصبت بهذا المرض في وقت سابق. إذا كنت حاملاً بالفعل، ستجري لك طبيبتك فحصاً للدم للتأكد من مناعتك كجزء من برنامج متابعة حملك.

ماذا أفعل إذا لم تكن لدي مناعة ضد الحصبة الألمانية؟
إذا علمت أنك لا تتمتعين بمناعة ضد الحصبة الألمانية، حاولي أخذ التطعيم قبل حدوث الحمل. ثم انتظري شهرا كي تعطي جسمك الوقت الكافي للقضاء على الفيروس الذي تم حقنك به، وكي لا تعرضي طفلك لخطر التقاطه. إذا كنت حاملا بالفعل، ستحتاجين لحماية نفسك من الحصبة الألمانية من خلال الابتعاد عن أي شخص تعرفين أنه مصاب بالمرض. إذا كنت تعتقدين أنك على اتصال مع شخص مصاب بالحصبة الألمانية، راجعي طبيبتك على الفور. سيكون عليك الانتظار حتى تلدي طفلك قبل أن يتم تطعيمك ضد الحصبة الألمانية.

يمكن أن تحصلي على التطعيم قبل خروجك من المستشفى الذي أنجبت فيه طفلك، أو عند ذهابك لموعد متابعة ما بعد الولادة. لو حدث أن أخذت التطعيم خلال الأسابيع الأولى من الحمل من دون أن تعرفي أنك حامل، حاولي ألا تقلقي فليس هناك أي أدلة على متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية تصيب الأطفال في هذه الظروف. في كافة الأحوال، سوف تنصحك طبيبتك بإجراء تصوير بالموجات ما فوق الصوتية ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 20 من الحمل للتأكد من صحة طفلك وسلامته.

Related Posts

1 of 6